تحميل رواية الرياض نوفمبر 90 pdf سعد الدوسري

220

تحميل رواية الرياض نوفمبر 90 pdf سعد الدوسري

تحميل رواية الرياض نوفمبر 90 pdf سعد الدوسري

تحميل رواية الرياض نوفمبر 90 pdf سعد الدوسري

اسم الكتاب :رواية الرياض نوفمبر 90 pdf سعد الدوسري

الكاتب : سعد الدوسري

التصنيف : روايات عربية

كتب سعد الدوسري هذه الرواية قبل عشرين سنة، وهي تلامس الواقعة الاجتماعية بتفاصيلها. غير أن سعداً لم يجرؤ على نشر الرواية، ومثله كان كل أصدقائه الذين تناوبوا التناصح معه في عدم نشرها. ولقد شاعت الرواية بين الأيدي، بالتصوير والتهادي، حتى لقد صارت أشهر رواية عربية غير منشورة.
ولو نُشرت في حينها، لأحدثت ضجة كبيرة ومدوّية، لأنها كانت فعلاً أول رواية سعودية تغوص في العمق وتضع اليد على الممنوع والمسكوت عنه.

 

تحميل مباشر

روابط اخرى

(وزير الخارجية البريطاني دوغلس هيرد هدد مجدداً يوم أمس باستخدام القوة إذا لم يسحب العراق قواته من الكويت. وقال هيرد في تصريحات للصحافيين مساء أمس الأول في لندن إن العالم لا يستطيع الانتظار إلي الأبد كي يتم انسحاب القوات العراقية. كما أن صبر الأسرة الدولية بدأ بالنفاد. وقال أيضاً: إننا نقول لصدام حسين إن الخيار العسكري قائم وموجود ولسنا خائفين من استخدامه)).
رميت صحيفة الخميس جانباً ونظرت إلي رفوف مكتبي باحثاً عن رواية ((انتفاضة المشانق)) للكاتب المكسيكي((ترافن غروفس)). تذكرت أنني أعرتها ل((مهيوب)) فتعكر مزاجي. قررت ألا أقرأ بقية الصحف وألا أستمع للمذياع طوال اليوم.
منذ الاجتياح وأنا أري الخميس أكثر الأيام شراسةً. فارع القامة يلوي طرف عباءته علي ذراعه اليسري. وعلي ذراعه اليمني – نسر جارح يفوح برائحة الجيف.
حاولت رغم إحباطي أن أضع للأشياء رونقاً مغايراً. أنهضت طفلي ((هاجر)) و((هزيع)) من نومهما وأعددت لهما حليبهما وبيضهما المقلي.
فتحت لهما دفاتر التلوين. رأيتهما بعد إفطارهما ينكبان علي ورق أبيض يحولانه إلي دهشة من الألوان المشرقة تتخللها زعقات فرح.
أخفضا صوتيكما. ستصحو ماما علي ضجيجكما وستغضب منكما لأنكما أفسدتما عليها نومها. استلقيا أمام شاشة التلفزيون الذي يعرض رسوماً متحركة. تمددت علي الأريكة البعيدة عنهما وأخذت أحتسي كوب الشاي الذي برد. قصة الرسوم المتحركة مكررة عشرات المرات لكنهما يراقبانها وكأنها تحدث لأول مرة. ((بلوتو)) يحاول جاهداً ان يشوه صورة ((بوباي البحار)) لكي يظفر بحبييتهما المشتركة ((أوليف)). كالعادة وبفضل السبانخ ينتصر بوباي. وكالعادة تقطع الرقابة مشهدهما وهما يقبلان بعضهما.
سمعت هاجر تقول لهزيع الذي يصغرها بثلاث سنوات: لقد قبلها بوباي.
التفت هزيع البالغ من العمر سبع سنوات إلي وهو يصيح: بابا لماذا لا تأكل الكويت سبانخاً وتقتل صدام حسين؟! خرجت فاطمة من غرفة النوم علي صوت الحوار والنعاس يترك أثره علي عينيها وصوتها.
-صباح الخير.
-صباح النور.
-هل أفطرا!؟؟
-اجل.
دخلت الحمام ودخلت أنا إلي الغرفة. بدلت ملابسي وتأكدت أن في المحفظة ما يكفي لشراء الخضروات الأسبوعية المسجلة علي نصف ورقة بقلم رصاص لم يحسن بريه. قابلتها وأنا أخرج من الغرفة فقلت لها بصوت اعتيادي:-سأذهب إلي السوق.
طالعت عيني باكتراث. تبدو مجهداً. متي صحوت؟؟
-في السادسة. هزت رأسها متبرمةً.
-حرام عليك. لم لا تستغل يوم إجازتك؟! أنت لا تنام جيداً هذه الأيام. خرجت وطفلاي لا يزالان يستلقيان أمام المزيد من الصور المتحركة. استوقفني الإشارة المرورية الحمراء القريبة من السوق. بالإحساس المعتاد الذي ينتابني عندما أقف بسيارتي أمام الإشارة شعرت بأن أحداً في السيارة الواقفة إلي يميني يطالعني. طالعت. بدوري فإذا السائق يبتسم لي. لم أكن أعرفه لكن المرأة التي بجانبه كانت تؤشر لي. كانت طبيبة سعودية من طبيبات الأطفال في المستشفي وطالما حدثني عن زوجها الذي يتابع باهتمام كتابات الأدباء الشباب. منذ أكثر من ثلاثة سنوات توقفت عن النشر في الصحف المحلية واكتفيت بحفظ ما أكتبه في أدراجي. كانت الصفعة التي وجهها لي رئيس تحرير المجلة أقوي من كل احتمالاتي. كنت مسؤولاً عن إعداد صفحات الأطفال. وكنت أجتهد في إظهارها بشكل يختلف عن الصفحات المحلية التي يحررها موظفون يملأون الصفحات بصور الأطفال الملونة وبالحكايات التقليدية التي لا تمنح الأطفال سوي مزيد من أجواء الخرافة البائسة.
كنت أعتمد علي الأطفال أنفسهم في إعداد الصفحات . يختارون المواضيع والقصص والرسومات. يجرون الأحاديث. يسألون أسئلتهم الجريئة ويقومون بتصوير التغطيات الصحفية بكاميراتهم. يكتبون في افتتاحيات الصفحات ما يشاءون. أما أنا فأقوم بالدور المهني فقط. أتابع ظهور الصفحات بالشكل الإخراجي المناسب.

استمتع بقراءة و تحميل رواية الرياض نوفمبر 90 pdf سعد الدوسري

·

Comments are closed.