كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية pdf ستيفن كوفى تحميل وقراءة

1003

كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية pdf ستيفن كوفىتحميل وقراءة

كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية pdf ستيفن كوفى تحميل وقراءة

كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية pdf ستيفن كوفى تحميل وقراءة

اسم الكتاب :العادات السبع للناس الأكثر فعالية pdf مصطفى محمودتحميل وقراءة

الكاتب : ستيفن كوفى

التصنيف : كتب منوعه – مترجم

تحميل مباشر

روابط اخرى

يُعد من اشهر كُتب ستيفن كوفى فقد بيعت منه أكثر من 15 مليون نسخه حول العالم وترجم الكتاب الى اكثر من 30 لغة ، هو كتاب يتحدث عن الاعتماد على الذات وركز على سبع مبادىء اذا طبقهم الشخص فقد تساعدة على ان يكون شخصاً أكثر فعالية ، كما أكد الكاتب على أنه من الممكن تحقيق ذلك عن طريق مواءمة النفس إلى ما يسميه “بالبوصلة الداخلية باتجاه الشمال” على أساس المبادئ الأساسية للأخلاقيات والطابع حيث انه يعتقد أنها عالمية وغير محدودة زمنيا
وقد وجد ستيفن كوفي أن هذه العادات السبع تنمو وتتطور لدى هذه الشخصيات على ثلاث مراحل، المرحلة الأولى تمثل الاعتمادية، ثم تأتي المرحلة الثانية وهي الاستقلالية، ثم تأتي المرحلة الثالثة وهي الاعتماد المتبادل.

1. في مرحلة الاعتمادية يسود لدى الانسان نمط : أنت تتولى أمري أنت مسئول عني.

2. وفي مرحلة الاستقلالية يسود نمط : أنا المسئول عن اختياراتي.

3. وفي مرحلة الاعتماد المتبادل يسود نمط : نحن نعمل معا وحصيلة ما سنعمله ستكون أكبر من مجموع الحصيلة لو عمل كل منا بمفرده.

أما العادات السبع التي تشكل شخصية الناس الفاعلين والفعالين في العالم فهي :

أولا : كن مبادرا وسباقا

من يتحرك وفق ما تمليه عليه الظروف فقد يحقق أهداف الآخرين ولكنه لن يصل إلى أهدافه أبدا. لا تنتظر الظروف لتدفعك للعمل ولكن كن مبادرا للعمل. عدم المبادرة يضعك في زاوية مواجهة أعمال الطواريء ولا يترك لك فرصة لاختيار ما تريد.

ثانيا : إبدأ وعينك على النهاية

هل جربت يوما أن تخرج من بيتك دون أن تضع في ذهنك الذهاب إلى مكان محدد. ماذا حصل معك؟ نفس الحالة تنطبق على الأعمال، فإذا كان لديك تصور واضح لما تريد أن تصل إليه فإن تحقيقه سيكون أسرع وبكفاءة عالية.

ثالثا : الأولى أولا

عندما تزدحم الأعمال إبدأ بالأهم فالمهم. هل لديك معيار واضح للأولويات؟

رابعا : فكر في المصلحة المشتركة للطرفين

التعامل بمنطق، إذا كسب الآخرون فسأخسر، يجعل الحياة صعبة. وهذا المنطق ليس صحيحا دائما، بل العكس هو الصحيح في كثير من الأحوال. فابحث عن طرق ووسائل للتعاون بدل التناوش مع الآخرين.

خامسا : تفهم الآخرين أولا ثم اطلب منهم أن يفهموك

كثيرا ما نخفق في تحقيق أهدافنا لأن الآخرين لم يفهموننا جيدا. وهم يفعلون ذلك لأننا لم نعطهم الوقت الكافي لنفهمهم. معادلة بسيطة جدا، إذا أردت الآخرين أن يفهموك فحاول أولا أن تفهمهم.

سادسا : اعمل مع الجماعة ( أثر التلاحم )

1 + 1 = 10، ليس هناك خطأ في العملية السابقة. إن هذا هو ما يقصد به أثر التلاحم. لو أن مكتبا إداريا وجد به موظفان يفهم أحدما الآخر ويتعاونان لا يتنازعان فإن ما يقومان به من العمل يساوي وربما يزيد عما يؤديه 10 موظفين يكيد كل منهم للآخر.

سابعا : اشحذ المنشار

الجسم والعقل والروح يؤثر كل منها على الآخر وإذا اضطرب أحدها اضطربت الأخرى. فاعمل على إيجاد التوازن فيما بينها وتوفير الغذاء والطاقة اللازمة لكل منها لكي تنمو وتترعرع بشكل سليم.

كتب اخرى :

· ·

Comments are closed.