كتاب كوابيس بيروت بالقراءة pdf غادة السمان تحميل وقراءة

1248

كتاب كوابيس بيروت بالقراءة pdf غادة السمان تحميل وقراءة

كتاب كوابيس بيروت بالقراءة pdf غادة السمان تحميل وقراءة

كتاب كوابيس بيروت بالقراءة pdf غادة السمان تحميل وقراءة

اسم الكتاب : كتاب كوابيس بيروتبالقراءة pdf غادة السمان تحميل وقراءة

الكاتب : غادةالسمان

التصنيف : روايه

النوع :pdf

تحميل مباشر

روابط اخرى

تؤرخ “غادة السمان” فى رواية “كوابيس بيروت” لمرحلة عصيبة كانت الحرب الأهلية فيها تمزق العلاقات البشرية ، حيث تلتهم الحرائق كل شيء فى هذه المدينة التى رقصت يوماً على إيقاع سقوط القذائف والصواريخ..
ففى “كوابيس بيروت” ترصد “غادة السمان” مناخ بيروت عند تفجر أزمة الحرب اللبنانية ، كما تلقى الضوء على أوضاع المثقفين والسياسيين والناس العاديين ، حيث رائحة البارود والفساد تزكم الأنوف ، وقتها كان يمتزج العهر السياسى والمالى والاحتكارى مع العهر الجنسى فى بوتقة مناخ فاسد إنسانياً ، كما تتوغل السمان إلى حياة الأفراد البسطاء العاديين الذين يعيشون حياتهم فى زحمة الأحداث غير مكترثين لمصير وطن بأكمله .

تبدأ الرواية بالكاتبة وهي تحاول بمساعدة أخيها إخلاء منزلها من النساء والأطفال وأخذهم لمكان ” آمن ” نسبيا وبعيدا عن القصف، ولكنها ما أن تعود إلى شقتها بعد عملية الإخلاء الناجحة حتى تفاجأ بأن فندق الهوليدي إن، الذي يقف أمام بيتها مباشرة قد تعرض ” للاحتال ” من قبل المسلحين، وهذا تجد نفسها عالقة في شقتها في قلب الأحداث وفي قلب الطلقات النارية غير مجهزة بالموارد الغذ ائية مع احتمال انقطاع الماء والكهرباء عنها، وتتساءل والحال كذلك عن جدوى الأدب والشعر في هذه الحالة وتتمنى لو أنها تعلمت بعضا من فنون القتال للدفاع عن النفس في مواقف عصيبة كهذه !

تدور الأحداث بعد ذلك عندما تجد الكاتبة نفسها حبيسة في منزلها مهددة بالخطر الكامن على مقربة منها بالإضافة إلى شح الموارد الغذائية وغيرها.. وتحتوي الرواية كذلك على عدد كبير من المشاهد الخيالية، كرحلة ” السيد موت “، ومغامرتها في متجر بائع الحيوانات الأليفة، والجولة الليلة لدمى عرض المتاجر في شارع الحمراء بين ضواحي المدينة، وهذه القصص تحمل الكثير من الرموز الشيقة والمعاني العميقة.

كتب اخرى :

· ·

Comments are closed.